بيان - المنظمة الوطنية لحقوق الإنسـان في سورية

 

 

افرجت السلطات السورية اليوم عن الناشط السوري احمد حجي درويش عضو لجان احياء المجتمع المدني في سورية (مواليد 1960) ، يعيش في مدينة حلب (شمال سورية) ، وقد اعتقل في دمشق الخميس الماضي.

الى ذلك وافقت محكمة أمن الدولة العليا بدمشق اليوم على طلب إخلاء السبيل المقدم من هيئة الدفاع عن المعتقل الدكتور محمود الصارم , مقابل كفالة نقدية قدرها خمسة آلاف ليرة سورية,على أن يحاكم طليقا.

وكانت أجهزة الأمن السورية اعتقلت الطبيب محمود حسين الصارم (68 عاما) في 19 ايلول(سبتمبر) العام الماضي بدمشق ، وكان الاعتقال على خلفية آرائه السياسية التي يجاهر بها ، والمتعلقة بالأوضاع وقضايا الشأن العام في سورية ، ورسائله الموجهة الى الرئيس السوري ، وتم احتجازه تعسفيا في سجن عدرا المركزي في ريف دمشق.

من جهة أخرى ,رفض قاضي التحقيق الثاني بدمشق,للمرة الرابعة طلب إخلاء السبيل المقدم من هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي الكاتب ميشيل كيلو, سليمان الشمر, خليل حسين, محمود عيسى ، والذين اعتقلوا في أيار (مايو) الماضي مع مجموعة أخرى من بينهم المحامي أنور البني, على خلفية توقيعهم على إعلان بيروت دمشق الذي يدعو الى تصحيح مسار العلاقات السورية اللبنانية.

 

 

مجلس الادارة دمشق في 20-9-2006