مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

Damascus Center for Theoretical and Civil Rights Studies

 

 

 

بيان - اعتقالات جديدة في القامشلي


علم مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية أن فرعي الأمن السياسي وأمن الدولة في مدينة القامشلي السورية أقدما على اعتقال عدداًَ من الناشطين السياسيين الكرد دون ذكر الأسباب الداعية للاعتقال.
وأكد سكرتير الحزب اليساري الكردي في سورية السيد محمد موسى محمد نبأ اعتقال محمد يوسف يوسف المعروف باسم ( محمد ملا ) الناشط في حزبهم بعد أن داهمت في الساعة الثانية من بعد منتصف ليلة الخميس 17/11/2005 ثلاثة سيارات تابعة للأمن السياسي منزل الناشط المذكور الواقع في حي الهلالية غربي القامشلي واعتقلته بدون أي سبب وجيه إلا لنشاطه السياسي المعروف.
ومحمود يوسف من مواليد /1969/ وهو متزوج وله عدة أطفال ومعروف عنه بنشاطه السياسي منذ عقدين من الزمن في الحزب اليساري الكردي في سورية.
في حين أكد السيد فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية في حزب يكيتي الكردي في سورية نبأ اعتقال نصر الدين فخر الدين أحمه من قبل دورية تابعة لأمن الدولة مكونة من سيارتين ستيشن بالإضافة إلى سيارة بيك أب ألقت القبض على نصر الدين في حوالي الساعة العاشرة من صباح الخميس 17/11/2005 وهو على رأس عمله في حي حلكو جنوب القامشلي وأمام أعين وأنظار المارة.
وأكدت عائلته أنه بعد ساعة من إلقاء القبض عليه قامت دورية بمداهمة منزله في الحي الغربي من القامشلي وقامت بتفتيش المنزل بشكل غريب دون أن يبرزوا أي إذنٍ من النائب العام أو وكيل النيابة وأخذت الدورية معها عدة أوراق وصور خاصة بنصر الدين بعد أن عاثت في المنزل خراباً وفساداًَ.
ونصر الدين من الناشطين الكرد المسرحيين المعروفين على الساحة الكردية حيث كان يدير فرقة قامشلو للفنون الشعبية وهو من مواليد /1970/ ومتزوج وأب لثلاثة أطفال.

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية يدين هذه الاعتقالات التعسفية بحق الموطنين السوريين الخارجة عن القانون والدستور يطالبها بالإفراج الفوري عنهم ويحمل الحكومة السورية تبعات هذه الاعتقالات المتكررة ،كما يطالب كافة المنظمات والجمعيات لحقوق الإنسان العربية والدولية لمساندتنا بالضغط على الحكومة السورية لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

 

 

الحرية لمعتقلي ربيع دمشق رياض سيف وعرف دليلة ومأمون الحمصي وحبيب عيسى وفواز تلو ووليد البني

الحرية لنزار رستناوي وحبيب صالح

الحرية محمد حسن ذيب

الحرية لكافة المعتقلين السياسيين في سورية

من أجل الرفع الفوري لحالة الطوارئ

 

21-11-2005

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

المركز عضو في الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان

 

D.C.T.C.R.S  - varberga g101       703 51 Örebro - sweden              tel&fax : 004619251237

 

E-mail :

 

dccls@bredband.net

http://www.dctcrs.org