مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

Damascus Center for Theoretical and Civil Rights Studies

 

 

 

بيان - أجهزة الأمن السورية تستجوب الطفل رامان أحمه من مواليد 1997 على خلفية إعتقال والده نصرالدين أحمه



علم مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية أن في صبيحة يوم 18 . 11 . 2005 و على خفية من أهله قام اثنان من العناصر الأمنية السورية باستدراج الطفل رامان نصرالدين أحمه ( من مواليد 1997)، إبن المعتقل الكردي نصرالدين أحمه محاولين استدراجه في الكلام لأخذ معلومات من شأنها إلحاق الأذى بوالده المعتقل. و في سبيل ذلك قام العنصران بإعطائه مبلغ 1000 ألف ليرة سورية مدعين بأن والده أرسلها إليه و من ثم تم عرض الكثير من الصور الفوتوغرافية عليه للتعرف على الشخصيات الموجودة في الصور و كذلك طرحت عليه الكثير من الأسئلة التي هي ليست بحجم براءته و طفولته و تنافي جميع المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الطفل.

و كان الناشط الكردي نصرالدين أحمه قد أعتقل من قبل فرع أمن الدولة في قامشلو في الساعة العاشرة من صباح يوم 17 . 11 . 2005 .


و الجدير بالذكر أن دورية الأمن التي قامت باعتقاله كانت مكونة من سيارتين ستيشن و سيارة بيك آب و تم اعتقاله من قبل عناصر المدججة بالأسلحة أمام أعين المارة و هو على رأس عمله في إحدى الشقق السكنية الكائنة جنوب شارع الكورنيش ( نهاية شارع ركن الدين ) و تعود ملكية الشقة السكنية للسيد فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سورية.

و بعد عملية الإعتقال، و في حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا قامت دورية من نفس الفرع يصاحبها عدد كبير من رجال الأمن المسلحين بمداهمة منزل المعتقل نصرالدين أحمه و تفتيشه بالكامل بطريقة همجية.
يذكر أن نصرالدين أحمه كان عضوا بارزا في فرقة خلات للفلكلور الكردي التابعة لحزب يكيتي الكردي في سورية ، حيث أسس بعد فترة مع مجموعة من رفاقه فرقة قامشلو للفلكلور الكردي حيث تقلد منصب المسؤول العام للفرقة.

المعتقل نصرالدين أحمه من مواليد قامشلو، 1971 ، متزوج من السيدة فاديا محمد علي ( مواليد قامشلو 1976 ) و هو أب لثلاثة أطفال : رامان 1997 ، ميراف 1999 ، افند 2004 .

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية يدين هذه الممارسات الأمنية بحق الطفل رامان أحمه ويعتبرها خرقاً للمواثيق الموقعة من قبل الحكومة السورية حول حقوق الطفل والتي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 14-8-1993 ويطالبها بالتوقف عن هذه الممارسات غير القانونية ، كما يطالب بالافراج الفوري عن المواطن نصرالدين أحمه ووقف الاعتقالات التعسفية بحق الموطنين السوريين .

 

 

الحرية لمعتقلي ربيع دمشق رياض سيف وعرف دليلة ومأمون الحمصي وحبيب عيسى وفواز تلو ووليد البني

الحرية لنزار رستناوي وحبيب صالح

الحرية محمد حسن ذيب

الحرية لكافة المعتقلين السياسيين في سورية

من أجل الرفع الفوري لحالة الطوارئ

 

21-11-2005

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

المركز عضو في الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان

 

D.C.T.C.R.S  - varberga g101       703 51 Örebro - sweden              tel&fax : 004619251237

 

E-mail :

 

dccls@bredband.net

http://www.dctcrs.org