مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

Damascus Center for Theoretical and Civil Rights Studies

 

بيان - مشيل كيلو مختطفاً من بيته

 

أقدمت الأجهزة الأمنية السورية بتاريخ 14-5-2006 بخطف الكاتب والصحفي مشيل كيلو .

مشيل كيلو من أحد أهم الشخصيات السورية التي لعبت وتلعب دوراً مهماً على صعيد بناء مجتمع ديمقراطي مدني في سورية، إذ يعتبر من مؤسسي لجان إحياء المجتمع المدني وأحد المشاركين في صياغة إعلان دمشق بين القوة السورية، وهو عضواً في اتحاد الصحفيين السوريين ورئيس مركز حريات للدفاع عن حرية الرأي والتعبير في سورية.

ولد مشيل كيلو عام 1940 في محافظة اللاذقية، مارس مهنة الصحافة بجدية مسئولة من خلال قبول الأخر والتسامح مع الجميع وطالب بطريقة واعية ومدروسة انتقال المجتمع السوري من حالة الركود والاستبداد المستعصية إلى  حالة جديدة وبطريقة سلمية للمجتمع والدولة توصلنا إلى حافة الأمان، من خلال بناء مجتمع ديمقراطي تتحقق فيه كافة أسس الحياة الكريمة والحرية وحقوق الإنسان، وذلك من خلال كتابته ومشاركته الفاعلة في كافة النشاطات السياسية والمدنية والحقوقية، فكان بحق من الشخصيات المهمة والفاعلة لبناء مجتمع يسود به العدل والحرية والديمقراطية.

لكن سلوك السلطة القديم الجديد منذ أربعة عقود، المتمثل بالتعصب لرأيها والانغلاق ونفي الأخر وممارسة كافة أساليب القمع بحق معارضيها، لم تستطع تحمل هذا السلوك السلمي والتسامحي للكاتب والصحفي مشيل كيلو، فأقدمت وبطريقة تسلطية لا تخلو من العنجهية باقتياده من بيته لجهة مجهولة.

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية يدعو الحكومة السورية بالتمعن بممارسة أجهزتها الأمنية غير المسئولة، التي تكرس في كل يوم في ذهن المواطن السوري انسداد الأفق نحو تغير سلمي ديمقراطي للسلطة يحفظ المجتمع والوطن ، هذه الممارسة غير القانونية التي لا تتفق مع المواثيق الدولية الإنسانية ، ونذكر الحكومة السورية على ما وقعت علية من التزامات ومواثيق دولية لحقوق الإنسان ونطالبها بلجم أجهزتها الأمنية المستمرة في عقليتها في تدمير بنى المجتمع من خلال قمعها المتواصل لكافة رموز المجتمع المدني وحقوق الإنسان والناشطين على كافة اتجاهاتهم الفكرية .

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية يطالب الحكومة السورية بالإفراج الفوري عن الصحفي والكاتب مشيل كيلو ووقف كافة الملاحقات والمضايقات لنشطاء المجتمع المدني والحقوقي. ونطالب المنظمة الدولية لصحفيين بلا حدود للتدخل العاجل والفوري للإفراج عن الصحفي مشيل كيلو.

كما نطالب كافة المنظمات والجمعيات العربية والدولية ، أن تأخذ الأمر بجدية كاملة بالضغط على الحكومة السورية ومطالبتها بالإفراج الفوري عن الصحفي مشيل كيلو  وكافة معتقلي الرأي في سورية .

2006-05-15

 

الحرية لعالم الاقتصاد السوري عارف دليلة

الحرية لفاتح جاموس وعلي العبدالله

الحرية لنزار رستناوي وحبيب صالح وكمال اللبواني

الحرية لكافة المعتقلين السياسيين في سورية

من أجل الرفع الفوري لحالة الطوارئ

 

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

المركز عضو في الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الإنسان

 

D.C.T.C.R.S  - varberga g101       703 51 Örebro - sweden              tel&fax : 004619251237

 

E-mail :

 

dccls@bredband.net

http://www.dctcrs.org