مقاربات العدد 4 - 5

"الإرهاب العربي": بعض الأصول والمحددات

ياسين الحاج صالح

من 2 آب 1990 إلى 11 أيلول2001

    في الثاني من آب 1990 كان كاتب هذه السطور يقضي العام العاشر من توقيف عرفي في سجن المسلمية بمدينة حلب. في ذلك السجن، الذي ضم شيوعيين وناصريين وبعثيين موالين للجناح العراقي (أو من يسمون باليمين المشبوه في البلاغة الرسمية للسلطات السورية) و عددا قليلا من الإسلاميين

ساعة ونصف هزت العالم

طلال الخالدي

اعتادت الولايات المتحدة الأمريكية أن تلقي الرعب في قلوب الشعوب في أنحاء متفرقة من العالم بسبب قوتها الغاشمة العارية من القيم الأخلاقية، ولعل قصف هيروشيما وناغازاكي بالقنابل الذرية في نهاية الحرب العالمية الثانية، وما نجم عن ذلك القصف من تدمير وقتل مئات الآلاف من المدنيين مجرد شاهد تاريخي عمدت الإدارات الأمريكية باستمرار على إحيائه

الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب

هل تصلح أساساً للدعوة إلى مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب ؟.

رجــاء النــاصر*

ثار جدل طويل خلال السنوات الماضية حول مفهوم الإرهاب بين اتجاهين أساسيين أولهما: يرى صورة الإرهاب تتجسد في كل عمل عنف يوجه ضد مقاومة المشروع الاستعماري ويعمل على تحرير المجتمعات التي يحتلها، وكل مقاومة للاستبداد سواء أكان هذا العمل العنيف عملاً داخلياً تمارسه قوى اجتماعية وسياسية وأفرد ناقمون على السلطة أو المجتمع، أو كان عنفاً يمارسه أفراد ومنظمات أو دول من خارج السلطة أو المجتمع المستهدف بالعنف بهدف إلحاق الأذى به أو تدميره أو مقاومته.

الإرهاب الدولي وعسكرة العالم

غالب عامر *

-1-

بعد الأيام الحافلة بالذهول والمفاجأة التي أعقبت "الضربة الفادحة" لكلٍ من واشنطن ونيويورك، وبعد ذلك الطوفان الإعلامي، والحراك السياسي واسع النطاق لزعماء الدول والقارات، حسمت الولايات المتحدة الأمريكية أمرها في التوجه نحو أفغانستان و"تنظيم القاعدة" بكل أدوات وأسلحة الفتك والتدمير الحديثة والتقنية الأولى في العالم

الإرهاب والمجتمع المشهدي

فيوليت داغر

 

دخل العالم منذ أحداث الحادي عشر من أيلول منعطفا تاريخيا لا يمكن التكهن بكل نتائجه منذ الآن. إلا أن معظمها سيكون حتما سلبيا بالنظر لما حدث حتى الساعة من حرب وتدمير لبلد فقير كافغانستان. وكذلك من تشديد على الحريات واختيار الحل الأمني في أكثر من مكان ومناسبة في مواجهة الآخر. هذا الآخر الذي يعتبر أنه يشكل خطرا على من يتحكم بموازين القوى، أكان ذلك على مستوى العلاقات بين الدول والشعوب أو داخل البلدان بين الأنظمة والمواطنين. الإرهاب والمجتمع المشهدي

 

 

الذهنية العربية

محمد عصام دمشقي

            أعادت أحداث /11/ أيلول وما تلاها طرح المشكلات الأساسية التي تعاني منها الذهنية أو نمط التفكير العربيان في الفكر والسياسة، لكن التغييب القسري للجماهير والنخب يبقي الغالبية في حالة اجترار ذاتي لمقولات ومفاهيم بحاجة  إلى إعادة نظر مستمرة بسبب تغيرات الواقع والحياة وأيضاً بسبب ما تكرسه التجربة التاريخية من خبرة تدفع لنسف أو تعديل الكثير من المفاهيم أو النظر إليها من زوايا مختلفة أو إضافة أبعاد جديدة لها.

ولاية العهد وحق الانتخاب

الدكتور هيثم مناع

 

كتب مؤرخ المجتمعات العربية قبل الإسلامية الدكتور جواد علي في موسوعته يصف العلاقة بين الدولة وصلة القربى: "العربي، مثل بقية الساميين، لم يفهم الدولة إلا أنها دولة القبيلة، وهي دولة صلة الرحم التي تربط الأسرة بالقبيلة، دولة العظم واللحم، دولة اللحم والدم، أي دولة النسب. فالنسب هو الذي يربط بين أفراد الدولة ويجمع شملهمولاية العهد وحق الانتخاب

]مسار الديمقراطية وآفاقها في سوريا[

رياض الترك

 

         الحديث عن الديمقراطية في وضعنا الراهن حديث سياسة قبل أن يكون حديثَ فكرٍ، لذا سيتناول الحاضرَ ومشاكلَه، والمستقبلَ وآفاقَه. لكن، لكي تكون رؤيتنا للحاضر وتلمسُنا للمستقبل أسلمَ وأصوبَ، لا بد لها أن تنطلق من دروس الماضي و عبره.

 

مستقبل الإصلاح والتغيير في سورية

نحو عقد وطني جديد

برهان غليون

 

هناك لحظات فاصلة في التاريخ يحسن بالشعوب أن تتوقف عندها، تسترجع الأهداف التي وجهت سيرها وتفحص إنجازاتها وتتأكد من صلابة الطريق التي تسير عليها فتؤكد ما كان صالحاً في مسيرتها وتعيد النظر فيما هرم أو تجاوزه الزمن من أساليبها ووسائلها

 

الفكر الشمولي يمركز فلسفة القوة

ونقد الحداثة يفتتها ويفتحها على التعددية

علي ديوب

 

يمثل الفكر الشمولي وطأة على الآخر، من طرف، وعلى الذات،من طرف ثان- إذ يشكل تعذيبا خفيا على هذه الأخيرة (الذات) حين تتحمل،مختارة،أعباء النيابة عن الآخر، و مسؤولية الاضطلاع بكل شيء (الفلسفة، العلم، التاريخ، الدين، الجمال، و حتى العلوم الدقيقة) اضطلاعاً مهووسا بالوضوح و التنظيم و الحصر و الضبط و الاختزال و التعيين

 

سوية النظر

                                                             في اساسيات الكلام المباح

مشعل التمو سوريا

 

 

 "( أني تركت لك الناس ثلاثة أصناف , فقير لا يرجوا إلا غناك , وخائفاً لا يرجوا إلا أمنك , ومسجوناً لا يرجوا الفرج إلا منك )" من وصية المنصور للمهدي -

 

 

المحامي: أنور البني

نشرت جريدة تشرين يوم الأربعاء بتاريخ 21/11/2001 مقالا بعنوان استعراض كبير نوه إليه في الصفحة الأولى باسم الدكتور محمد عبد الرزاق من مركز الدراسات السياسية بدمشق شن خلاله كاتب المقال حملة تشهير بحق النائب محمد مأمون الحمصي طعن فيها بالماضي الشخصي للنائب مثيرا حوله زوبعة

 

التجمع الوطني الديمقراطي إطار سياسي مفتوح لأحزاب ومنظمات سياسية