Damascus Center for Theoretical and

Civil Rights Studies

مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية

الإفراج عن نزار نيوف

يعلن مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية ,بترحيبه وغبطته بقرار الإفراج عن الزميل نزار نيوف, الذي مكث في السجن تسعة سنوات وخمسة أشهر , اثر محاكمة غير عادله,من قبل أمن الدولة, والتي أصدرت بموجبها محكمة أمن الدولة الاستثنائية حكماً بالسجن لمدة عشر سنوات مع الحرمان من الحقوق المدنية, وهي أطول فترة حكم بحق مناضل من أجل حقوق الإنسان في تاريخ سوريا. اثر إصدار بيان يطالب الحكومة السـورية باحترام حقـوق الإنسان, وتحت إصرار المناضل العنيد دون أية تنازلات من قبله إلى السلطة أبقت زميلنا كل هذه المدة رغم المناشدات العديدة وحالته الصحية التي كان يمر بها.

إن مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية يؤكد على الاستمرار في العمل لاستكمال حقوقه الكاملة بما فيها السفر والعلاج والاستمرار في عمله النضالي من أجل الحريات الأساسية وحقوق الإنسان في سوريا.

في هذا المناسبة والتي نعـدها خطوة نحو تعزيز حقوق الإنسان في سـوريا, يدعو مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية بالمطالبة بإصدار عفو عام يشمل جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير, (والذين يناهزون 1200 شخص ) والملاحقين لأسباب سياسية, كما نؤكد على المطالبة بعودة المنفيين السياسيين قسرياً جميعاً ودون استثناء, والتعويض لكل ضحايا الاعتقال التعسفي وفقاً لالتزامات سـوريا الدولية والقـوانيين العـادية في سـوريا, وإعادة الاعتبار لهم, وإغلاق السجون سيئة السمعة. وندعو إلى حملة من أجل إغلاق سجن تدمر والذي يعتبر أبشع السجون في هذا القرن.

                                                   في 8/5/2001           

                            

    مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية