د: عارف دليلة

لمحة شخصية :

من مواليد مدينة اللاذقية عام 1943 , يقطن في ضاحية دمر , وهو أحد أهم الباحثين الاقتصاديين في سورية, درَس الاقتصاد في جامعتي حلب ودمشق, واصبح عميداً لكلية الاقتصاد في جامعة حلب إلى عام 1198, حيث تم ابعادة بقرار أمني تحت حجج واهية من قبل رئيس الوزراء في حينها. وأثر لقاء تم بطلب من رئيس الجمهورية بشار الأسد معه أعيد إلى عملة في الجامعة في 20-9-2000 .

نشاطه:

عضو مجلس إدارة الجمعية السورية للعلوم الاقتصادية التي تناولت قضايا الفساد الاقتصادي في سوريا والحديث عن حرية الرأي والتعبير الداعمين للإصلاح الاقتصادي في سوريا رشح نفسه لعضوية مجلس الشعب السوري وأصدر بياناً من عشر نقاط أنتقد فيه الفساد السياسي والاقتصادي وهو أحد مؤسسي لجان أحياء المجتمع المدني وإحدى الشخصيات الاعتبارية الاساسية في البلاد. وبسبب تأثيره وفعاليته في لجان احياء المجتمع المدني, تمت بحقه عدة ملاحقات ومضايقات أثناء نشاطه في ظاهرة المنتديات والعمل الأهلي.

مؤلفاته:

للدكتور عارف دليلة عدة مؤلفات في مجالات الاقتصاد والسياسة وعلم الاجتماع , وله الكثير من المقالات والبحوث الاقتصادية والتي تم نشرها في عدد من المجلات المختصة والجرائد والكتب ونخص دورة في نشرة جدل الصادره عن دار كنعانفي دمشق.

الاعتقال والحكم:

اعتقل د : عارف دليلة بتاريخ 9/9/2001 وبعد محاكمته من قبل محمكة أمن الدولة نال د: عارف دليلة الحكم الأثقل رغم التهم التي قدمت له مشابه للتهم الموجه للعشره الأفاضل إلا أنه تلقى الحكم الأكبر وهو عشرة سنيين وجرد من  الحقوق المدنية والسياسية , وهذا الأمر الذي لا يوجد له تفسير سوى مزاجية المحكمة ولاعقلانية الأحكام الأمنية